lundi 17 juin 2013

تقرير حول أشغال المائدة المستديرة


كما كان مقررا انعقدت  المائدة المستديرة يوم السبت 15/06/2013 التي دعت إليها جمعية تضامن ايت اسحاق للتنمية و البيئة حول موضوع "" تقييم العمل المدني المحلي و  أي سبيل لتحريكه في ظل المستجدات الحالية " و كانت الجهات المدعوة هي الجمعيات المحلية بواسطة دعوات مكتوبة و كذلك الفاعلين المحليين عبر شبكة الانترنيت أو الاتصال المباشر بالبعض . فكان عدد الحضور باهتا و محتشما بالمقارنة مع عدد الدعوات خاصة من طرف الجمعيات لكن حضور بعض الفعاليات المعروفة على المستوى المحلي بالتزامها و اهتمامها بالشأن المحلي أعطى للقاء طابعا استثنائيا ساده نقاش جاد و فعال خرج بخلاصات هامة و عملية .
أكد الحضور أن الفعل المدني المحلي يعاني من أزمة خانقة بفعل ضعف تدخلات اغلب الجمعيات و الهيئات الأخرى المكونة للمجتمع المدني المحلي , في الدفاع عن القضايا الحقيقية للمنطقة و ذلك راجع إلى غياب موارد بشرية كافية و كفؤة  , و هناك من عزا هذه الأزمة إلى عدم تفاعل الساكنة مع المبادرات المحلية مما يسبب في تراجعها و أفولها و هناك أسباب أخرى طرحت عدم استقرار الموارد البشرية في المنطقة يساهم في تفقير الجمعيات ثم هناك غياب المنخرطين لدى الجمعيات مما يحول في ضمان صيرورة توهج هذه الجمعيات . و كذلك تم طرح إشكالية عدم استقلالية الجمعيات في قراراتها و تبقى حبيسة الاملاءات الخارجية و تعيش الانتظارية و المناسباتية .
و كما هو محدد في جدول الأعمال كان هناك مجال مخصص للاقتراحات و التوصيات  و هذا ماجعل المتدخلين يقترحون أفكار مهمة ستساهم لا محالة في استمرار النقاش و خلخلة جمود الفعل المدني على المستوى المحلي :
Ø     الاستمرار في تنظيم سلسلة من اللقاءات الأخرى على شكل منتدى للحوار المحلي مع التركيز على مشاركة الشباب
Ø     لكي يتم تنظيم هذه اللقاءات سيتم جدولتها  و تتبعها من طرف لجنة للمتابعة أسست لهذا الغرض .
Ø     وضع ميثاق أخلاقي بين الفاعلين و الجمعيات المشاركة  يحدد الالتزامات .
Ø     تكثيف التواصل مع الجمعيات غير الحاضرة و الاتصال بفاعلين آخرين .
ملاحظة :

ليكن في علم الجميع أن مبادرة تنظيم اللقاء لا تستهدف أي شخص أو أية مؤسسة  و نحن مستعدون لفتح الحوار مع الجميع و نعتبر جميع المؤسسات شريكة  لنا بما تحمل الشراكة من معنى و نحن نرفض كل الاملاءات و التدخلات التي يمكن أن تضرب استقلاليتنا التي عليها بني مفهوم المجتمع المدني .

mardi 11 juin 2013

ASADE à la recherche du financement du projet : compagne de sensibilisation sur les déchets ménagers

v  notre commune compte plus de 15000 habitants qui résident au centre (sur le village). Cette masse de la population peut  produire une quantité très importante des déchets ménagers. si nous prenons le moyen national qui est 0,6kg/habitants, donc 15000 habitants  vont  nous produire 9 tonnes des déchets /jours   . la commune mobilise deux camions pour ce faire  ce qui est suffisant, mais le problème qui se pose c’est  que la population n’est pas encore consciente des mécanismes de  la gestion des déchets ménagers et comment aider la commune à les collecter dans le temps et sur les lieux prédéfinis. les habitants, malheureusement se débarrassent de leurs ordures aléatoirement dans les rues et les avenus sous prétexte de la non régularité du passage des camions,  ce qui cause beaucoup de problèmes surtout l’été que nous allons accueillir les jours prochains. ses ordures engendrent des odeurs nuisibles et perturbent la propreté et la belle vue des quartiers et les avenus   et peuvent causer des maladies dangereuses surtout au niveau des enfants. Alors notre association ASADE  a pensé mener une campagne de sensibilisation de la population. les négociations avec la commune est en cours ( la fiche du projet est sur la rubrique des projet